المستقلة للانتخاب تلتقي الشبكة القانونية للنساء العربيات

المستقلة للانتخاب تلتقي الشبكة القانونية للنساء العربيات

 

في ضوء استعدادات الهيئة المستقلة للانتخاب لإجراء انتخابات مجلس النواب 2024، التقت الهيئة " الشبكة القانونية للنساء العربيات "، بحضور أعضاء مجلس المفوضين ، عمار الحسيني وجهاد المومني والدكتورة عبير دبابنة، وعدد من القانونيين والقانونيات.


واستعرضت الدكتورة عبير دبابنة استعدادات الهيئة لانتخابات مجلس النواب القادم والتي ستجرى في العاشر من أيلول الجاري، مؤكدة على أهمية المشاركة في الانتخابات وأن الديمقراطية لا يمكن ممارستها الا من خلال صندوق الاقتراع، ومن جميع فئات المجتمع، وذلك خلال المحاضرة التي قدمتها بعنوان "  المرأة ومشاركتها في الانتخابات النيابية ، الفرص والتحديات ".


وبينت دبابنة أن مخرجات اللجنة الملكية لتحديث المنظمومة السياسية فتحت آفاقا جديدة وعززت من مشاركة المرأة في الحياة السياسية بشكل عام والانخراط في الأحزاب بشكل خاص، مبينة أن نسبة النساء الناخبات يبلغ أكثر من (52%)، ونسبة المنتسبات للأحزاب تقارب (43%).


واكدت دبابنة على ضرورة نشر التوعية والتثقيف السياسي، لأن المرحلة القادمة هي مرحلة  حزبية، ويقع على الأحزاب دور كبير في نشر هذه التوعية باعتبار أن الأحزاب هو مشروع سياسي وطني متدرج، مع التركيز على تمكين المرأة ومشاركتها في صنع القرار وانخراطها في العمل الحزبي، مبينة التطورات التشريعية التي طرأت على القوانين الناظمة للحياة السياسية، والتي عملت على زيادة مقاعد الكوتا على مستوى الدوائر المحلية.


وأثنى المشاركون على دور الهيئة المستقلة للانتخاب في دعم المرأة في الوصول الى مراكز صنع القرار، وتوسيع دائرة مشاركتها في العمل العام، وتمكينها سياسيا واقتصاديا وثقافيا واجتماعيا.