رؤية ورسالة وقيم الهيئة

 

* نبذة عن الهيئة:

تأسست الهيئة المستقلة للانتخاب عام 2011 كجهة مستقلة تعنى بإدارة العملية الانتخابية والإشراف عليها دون تدخل أو تأثير من أي جهة. تعد الهيئة إحدى ثمرات الإصلاح السياسي في المملكة الأردنية الهاشمية بقيادة جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، وتعبر عن استجابة المؤسسة الرسمية للمطالب الشعبية.

أسست الهيئة بهدف ضمان إجراء انتخابات نيابية تتوافق مع المعايير الدولية، وبما يكفل إعادة ثقة المواطن بالعملية الانتخابية ومخرجاتها، ومعالجة تراكمات الماضي السلبية والبناء على ما تم تحقيقه من إنجازات وخطواتٍ إصلاحية.

باشرت الهيئة عملها في شهر أيار من العام 2012 وتمكنت خلال فترة قياسية من العمل على بناء هيكلها المؤسسي وتوفير ضمانات استدامته، والإعداد لإجراء انتخابات مجلس النواب الأردني السابع عشر التي جرت مطلع العام 2013 كأول انتخابات تديرها الهيئة بعد إنشائها.

في عام 2014، وبموجب التعديلات الدستورية، تم توسيع دور ومسؤوليّات الهيئة المستقلة للانتخاب، لتشمل إدارة الانتخابات البلدية وأي انتخاباتٍ عامة، إضافة إلى ما تكلفها به الحكومة من إدارة وإشراف على أية انتخاباتٍ أخرى، وبما يضمن أعلى مستويات الشفافية والنزاهة والحياد في إدارة العمليات الانتخابية المختلفة.

أشرفت الهيئة بعد ذلك على عدد من الانتخابات الفرعية، وانتخابات المجالس البلدية ومجلس أمانة عمان الكبرى والتي نفذتها الحكومة في شهر آب 2013.
 

التعديلات الدستورية لعام 2011 والتي تأسست الهيئة بموجبها.

قانون الهيئة المستقلة للانتخاب رقم (11) لسنة (2012).

 

* رؤية الهيئة:

" إدارة انتخابية متميزة على المستوى المحلي والإقليمي "

* رسالة الهيئة:

" إدارة انتخابية دستورية مستقلة تدير العملية الانتخابية من خلال التطبيق العادل للتشريعات الناظمة والمواثيق الدولية، وتقديم خدمات انتخابية متميزة محلياً وإقليمياً، والاستمرار بالانفتاح والتواصل مع الشركاء والاستجابة لاحتياجاتهم وتطلعاتهم "

* قيم الهيئة:

تقوم اللجنة الانتخابية المستقلة بتنفيذ جميع القرارات والإجراءات اللازمة التي تمكنها من أداء مهامها بطريقة تلتزم بها بالقيم الأساسية التالية:

  1. المساواة
  2. سيادة القانون
  3. الاستقلالية
  4. الشفافية
  5. التشاركية
  6. النزاهة
  7. الحيادية