الإعلام والمراقبين

مدونة سلوك المؤسسات / التحالفات المراقبة على الانتخابات

 

تتعهد المؤسسات والتحالفات التي تحصل على اعتماد لمراقبة الانتخابات بما يلي :

1-  الالتزام بالتشريعات الناظمة للعملية الانتخابية والتعليمات التنفيذية الصادرة عن الهيئة المستقلة للانتخاب .

2- احترام المواثيق والاعلانات الدولية للرقابة على الانتخابات .

3- الموضوعية والمؤسسية وتتمثلان من خلال ما يلي :

- إصدار البيانات والتصريحات المتعلقة بالعملية الانتخابية من قبل المؤسسة / التحالف أو من تفوضه المؤسسة أو التحالف وليس من أعضاء فريق الرقابة التابع لهم .

- تلتزم المؤسسات / التحالفات الرقابية بالمدد الزمنية لعملية الاعتماد وإجراءات طلبات الاعتماد للمراقبين .

- تزود المؤسسة / التحالف  الهيئة المستقلة للانتخاب بتقرير عملية الرقابة حال إصداره.

4- الدقة والاحترافية، على المؤسسات / التحالفات الاعتماد على معلومات دقيقة وموثقة وغير مشكوك فيها في عملية الرقابة والاعتماد على معايير الدقة وحيادية التحليل خاصة ما يتعلق  باستقبال الملاحظات وتحليلها وكتابة التقارير وإصدار البيانات .

5- الشفافية، وتتحقق من خلال المنهجية التي اتبعتها المؤسسة / التحالف والتي تتضمن طرق ووسائل جمع المعلومات وتحليلها، وتوضيح مراحل العملية الانتخابية التي تمت مراقبتها والمناطق التي شملتها عملية الرقابة وإصدار التقارير أو البيانات الصحفية .

6- الحياد التام وعدم الانحياز، وعلى المؤسسة / التحالف عدم الإرتباط أو الإنحياز لأي من المرشحين أو الأحزاب المشاركة في العملية الانتخابية والامتناع عن القيام بأي شكل من أشكال الدعاية الانتخابية لأي مرشح وعدم التأثير على حرية الناخبين .

7- تطوير قدرات المراقبين المحليين من حيث:

- العمل على امتلاك مراقبيهم للمعرفة المناسبة بالتشريعات الناظمة للعملية الانتخابية بكافة مراحلها.

- الدراية التامة بحقوقهم وواجباتهم كمراقبين والمنصوص عليها في التعليمات التنفيذية الخاصة باعتماد المراقبين المحليين للعملية الانتخابية .

- تعزيز القدرات المعرفيه للمراقبين حول الآليات والنماذج التي تعتمدها المؤسسة / التحالف للرقابة على العملية الانتخابية .

8- الأعلان عن مصادر تمويل المؤسسة/ التحالف ، وتضمين التقرير النهائي للانتخابات في حال إصداره تقرياُ مالياً تفصيلياً حول إيرادات ومصاريف عملية الرقابة وإظهار مصدر التمويل .

9- التوقيع على مدونة سلوك المؤسسات أو التحالفات الرقابية، تتعهد المؤسسة / التحالف بتوقيع جميع مراقبيها على مدونة السلوك الخاصة بالمؤسسة أو التحالف والاحتفاظ بها وتزويد الهيئة بها في حال طلبها .