المعهد الانتخابي الأردني

عن المعهد

المعهد الانتخابي في سطور:


عملت الهيئة على انشاء المعهد الانتخابي الأردني في العام 2020 بموجب نظام التنظيم الإداري للهيئة المستقلة للانتخاب رقم (61) لسنة 2020 ويعتبر صرحاً اكاديمياً وتدريبياً متميزاً على المستوى المحلي والإقليمي، ويسعى الى تحقيق الأهداف التالية:

1- رفع كفاءة موظفي الهيئة وجميع العاملين في الانتخابات والمهتمين بها والشركاء المحليين والدوليين وتدريبهم وتأهيلهم وإعدادهم علمياً وعملياً لتمكينهم من القيام بمهامهم وتحمل مسؤولياتهم في مجال إدارة الانتخابات والعمليات الانتخابية.
2- المساهمة في زيادة الوعي الانتخابي والعمل على ترسيخ وتعزيز مبادئ الأمانة والنزاهة والحياد والشفافية والممارسات الفضلى في الانتخابات. 


ويقوم المعهد في سبيل تحقيق أهدافه بما يلي:

1- تقديم برامج ودورات تدريبية في مجال الانتخابات.
2- تقديم الاستشارات في مجال عمل المعهد لاي جهة محلية أو عربية أو دولية.
3- اجراء البحوث والدراسات العملية بمجال عمل المعهد وتوثيقها ونشرها.

وايماناً بذلك الدور فقد تم استحداث برنامج الدبلوم العالي في السياسات الانتخابية لإثراء المعرفة النظرية والمنهجية حول الانتخابات بالإضافة الى الممارسة العملية التي تعزز فهم السياسات الانتخابية وكذلك التعرف على الأنظمة الانتخابية وكيفية إدارتها.


حيث يهدف البرنامج الى أثراء معرفة الطلاب بنظرة عامة عن الانتخابات والتصويت، من خلال عرض سياق الحوكمة والديمقراطية، وتاريخ التجارب الانتخابية المتنوعة، والإلمام بالمعايير الدولية التي تتضمن حق ممارسة التصويت وإدارة العملية الانتخابية وفق أسس ومعايير محددة.

التحق بالدراسة في المعهد الانتخابي منذ انطلاقته ولغاية عام 2023 (52) طالباً موزعين على ثلاث دفعات، حيث بلغ عدد الدفعة الأولى (18) طالباً، وبلغ عدد الدفعة الثانية (25) طالباً، أما الدفعة الثالثة فبلغ عددها (9) طلاب، ويمنح الطلبة الملتحقين بالبرنامج درجة الدبلوم العالي في السياسات الانتخابية وادارتها (تم تحويل البرنامج الى درجة الماجستير)من كلية الأمير حسين بن عبد الله الثاني للعلوم السياسية والدراسات الدولية. 
ويتضمن البرنامج (30) ساعة دراسية معتمدة مقسمة بواقع (18) ساعة اجبارية، و (12) ساعة اختيارية.

قسم الدراسات والبرامج الأكادمية

قسم بناء القدرات والتدريب

الإصدارات

يُصدر المعهد الانتخابي الأردني في الهيئة المستقلة للانتخاب وبشكل مستمر دراسات وكتيبات ونشرات ارشادية وتوعوية خاصة بالعملية الانتخابية لتوثيق كافة المعلومات الخاصة بعمل الهيئة والمرتبطة بشكل كبير بالعملية الانتخابية بهدف تزويد الدارسين وكافة المهتمين والمعنيين بالشأن الانتخابي بهذه الإصدارات.