المفوضية العليا للانتخابات في العراق تطلع على التجربة الاردنية في الانتخابات

تاريخ النشر: 
22 أبريل 2018
التقى الدكتور خالد الكلالدة رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب في مقر الهيئة اليوم، برئيس الهيئة العليا للانتخابات في العراق معن الهيتي، وذلك بهدف الاطلاع على التجربة الأردنية في إدارة العملية الانتخابية بكافة مراحلها.
 
واستعرض الكلالدة خلال اللقاء نشأة الهيئة والتعديلات الدستورية التي وسعت صلاحياتها  وادارتها للانتخابات النيابية والبلديات واللامركزية  مبينا ان الهيئة استطاعت  أن تدير جميع هذه الانتخابات في أقل من عام واحد.
 
كما أوضح  الكلالدة أبرز التشريعات الناظمة لعمل الهيئة والمبادىء التي تقوم عليها، والانجازات والمهام التي تقوم بها الهيئة في فترة  ما بين الانتخابابات كتأسيس المعهد التدريب الاقليمي وتوقيع  الاتفاقيات مع جامعات عالمية لمنح درجة الماجستير لكادر الهيئة والصحفيين والاعلاميين والمعنيين بالعملية الانتخابية، وتقييم العمليات الانتخابية السابقة بمراحلها كافة وتحديث سجلات الناخبين للانتخابات (النيابية، البلديات، اللامركزية)، وبناء قدرات العاملين في الهيئة من خلال عقد الدورت التدريبية والاطلاع على الممارسات الدولية للعملية.
 
وأكد الكلالدة حرص الهيئة على توظيف التكنولوجيا في العملية الانتخابية من خلال الربط الالكتروني الناجح واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والذي ساهم الى حد كبير في الوصول الى شريحة الشباب، كما بين توجه الهيئة لتدريب مقيمين بهدف تدريب الادارات الانتخابية الاخرى ومساعدتها للحصول على شهادة الاعتماد الدولية من خلال اعتماد نظام الجودة للادارات الانتخابية (الأيزو).
 
من جهته أشاد الهيتي بالتجربة الاردنية في ادارة العملية الانتخابية وجهودها في هذا المجال والتطلع الى المزيد من التعاون بين الاردن والعراق فيما يخص العملية الانتخابية.
لا يوجد أصوات