الشبول: نسعى الى تفعيل دور الشباب في جميع مراحل العملية الانتخابية

تاريخ النشر: 
17 أبريل 2019

أكد عضو مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب فيصل الشبول على اهمية تفعيل دور الشباب في العملية الانتخابية بمراحلها كافة وذلك من خلال تشكيل فرق عمل من المتطوعين تعمل على مساندة الهيئة في ادارة حملات التوعية والتثقيف وصولا الى المشاركة في عملية ارشاد الناخبين يوم الاقتراع.

جاء ذلك خلال الجلسة الحوارية التي عقدتها الهيئة في محافظة عجلون بالتعاون مع هيئة شباب كلنا الاردن والتي هدفت الى توعية الشباب وتحفيزهم على المشاركة في العملية الانتخابية مما سينعكس ايجابا على مسيرة الاصلاح السياسي. واضاف ان الهيئة اتبعت ومنذ تأسيسها نهج الانفتاح على الشركاء والادارات الانتخابية المختلفة بهدف تبادل الخبرات والاطلاع على التجارب العالمية في مجال ادارة الانتخابات مما مكنها من اجراء انتخابات نزيهة وفقا للمعايير العالمية. وقال ان هذه اللقاءات التي تقوم بها الهيئة بالشراكة مع هيئة شباب كلنا الاردن تأتي في اطار الاستعداد الدائم للانتخابات بمختلف اشكالها النيابية والبلدية ومجالس المحافظات واية انتخابات تكلف بها من مجلس الوزراء وبما يتفق وقانون الهيئة.

واضاف ان الهيئة المستقلة ليست جهة تشريعية وبالتالي فنحن جهة تنفيذية نطبق القوانين الانتخابية النافذة ولكننا نقدم المشورة للجهات التشريعية عندما يطلب منا ذلك .

وعلى صعيد الحضور الشبابي في المجالس النيابية قال الشبول ان نتائج الانتخابات السابقة اظهرت اقبالا متواضعا على الترشح من قبل الشباب فما نسبته ٥٪؜فقط من المترشحين هم ممن لم تتجاوز اعمارهم الخمسة والثلاثين عاما ولكن الامر يختلف عند الحديث عن الناخبين الشباب الذين سجلوا نسبة جيدة مقارنة بالانتخابات التي سبقت وذلك بسبب اجراءات الهيئة حيث سمحت لمن بلغوا الثامنة عشرة بالانتخاب وليس من اتموا الثامنة عشرة كما كانت الحال من قبل .

واشار الشبول ان الهيئة تعمل الان على بناء قاعدة عمل تطوعي من الشباب يكونوا عونا للهيئة في اية انتخابات قادمة . ودار خلال اللقاء نقاش موسع أجاب فيه الشبول على أسئلة واستفسار الحضور.

لا يوجد أصوات