الهيئة المستقلة للانتخاب تلتقي مركز الدراسات الاستراتيجية

الهيئة المستقلة للانتخاب تلتقي مركز الدراسات الاستراتيجية

الهيئة المستقلة للانتخاب تلتقي مركز الدراسات الاستراتيجية

عقدت الهيئة المستقلة للانتخاب لقاءً حوارياً مع برنامج "تنمية المهارات القيادية والمؤسسية للاجئين السوريين للتحضير للفترة الانتقالية في سوريا ما بعد الحرب " والذي يديره مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الاردنية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي ووكالة التعاون الاسباني للتنمية ، بهدف تنمية المهارات القيادية والمؤسسية للاجئين السوريين .

وأكد أمبن عام الهيئة  الدكتور علي الدرابكه على أهمية هذا اللقاء خصوصاً وأنه يأتي عقب انتهاء الهيئة من إجراء الانتخابات النيابية 2016 .

واستعرض الدرابكه نشأة الهيئة  كهيئة مستقلة تعنى بإدارة العملية الانتخابية والاشراف عليها ، وانها احدى ثمرات الاصلاح السياسي في المملكة الاردنية الهاشمية ، كما بين أنه وبموجب التعديلات الدستورية تم توسيع دور ومسؤليات الهيئة لتشمل ادرة الانتخابات البلدية وأي انتخابات عامة ، اضافة الى ما تكلفها به الحكومة من ادرة واشراف على أية انتخابات أخرى .

كما بين الدرابكه ابرز التحديات العامة التي واجهت الهيئة لإجراء الانتخابات والانجازات التي تتم ما بين فترات الانتخاب .

من جهته قدم الدكتور عواد الكرادشة المنسق العام للعملية الانتخابية شرحاً مفصلا عن آلية الاقتراع والفرز وآلية احتساب النتائج ، واجراءات الهيئة في التدريب والتوعية والتثقيف وتحسين بيئة مراكز الاقتراع والفرز .

كما وضح ابرز ضمانات النزاهة التي تقدمها الهيئة في ادارتها للعملية الانتخابية من نشر للمسودات التعليمية والربط الالكتروني والحبر الخاص واعتماد اوراق الاقتراع بعلامات امنية وغيرها من الضمانات ، وفي نهاية اللقاء اشاد المشاركون بدور الهيئة المستقلة للانتخاب وحسن ادارتها بما يكفل اعادة ثقة المواطن بالعملية الانتخابية ، كما دار نقاش موسع أجاب فيه أمين عام الهيئة على أسئلة واستفسار الحضور .