المستقلة للانتخاب وشبكة النساء الاردنيات للدفاع عن حقوق ومشاركة المرأة يبحثان سقف الحملات الانتخابية

المستقلة للانتخاب وشبكة النساء الاردنيات للدفاع عن حقوق ومشاركة المرأة يبحثان سقف الحملات الانتخابية

المستقلة للانتخاب وشبكة النساء الاردنيات للدفاع عن حقوق ومشاركة المرأة يبحثان سقف الحملات الانتخابية

عقدت شبكة النساء الاردنيات للدفاع عن حقوق ومشاركة المرأة مائدة مستديرة مع الهيئة المستقلة للانتخاب للحديث عن حملة كسب التأييد حول ضبط وتحديد سقف الانفاق في الحملات الانتخابية والتي انطلقت منذ شهر بمبادرة من السيدات اعضاء الشبكة 

وتاتي هذة الحملة ضمن أعمال الشبكة في دعم النساء وتعزيز حقوقهن ومشاركتهن وخصوصا في مجال المشاركة السياسية، سعياً لتوزيع الفرص وتحقيق العدالة في الحملات الانتخابية.

حيث عملت السيدات اعضاء الشبكة على تنفيذ حملات كسب تأييد وجمع تواقيع ناخبين من كافة الفئات المجتمعية بهدف تحديد سقف مالي للحملات الانتخابية في الانتخابات النيابية القادمة.

وأكد الدكتور نزيه عمارين نائب رئيس الهيئة المستقلة للانتخاب على تعزيز دور المرأة والمشاركة في العملية السياسية بشكل عام والانتخابات بشكل خاص ، وتعزيز الثقافة الانتخابية وذلك من خلال التطبيق السليم المتعلقة بالعملية الانتخابية بكافة مراحلها  .

وتطرق عمارين الى التحديات التي واجهت الهيئة والتي تتمثل بتعزيز ثقة المواطن في العملية الانتخابية ووضع ضوابط  لمحاربة المال السياسي وصولاً الى انتخابات حرة ونزيهة وشفافة . وأن تجاوز هذه التحديات يكون بالتعاون مع الشركاء من مؤسسات مجتمع مدني واحزاب .

وقالت السيدة أسماء الرواحنة عضو مجلس بلدية ذيبان أن من شأن تحديد سقف للحملات الانتخابية اتاحة فرصة أكبر للنساء لخوض غمار الانتخابات والفوز بها مقارنة مع القدرة المالية للرجال في الصرف والانفاق على الحملات الانتخابية.

وأوضحت الناشطة عبلة ذنيبات الناشطة أن قلة الموارد المالية للسيدات يضعف من فرصتهن في مجاراة الرجال في الحملات الانتخابية مما يؤدي في بعض الاحيان الى عزوفهن عن الترشح خشية عدم المقدرة على الانفاق.

وشارك في حملة كسب التاييد 60 سيدة من من شبكة النساء الأردنيات للدفاع عن حقوق ومشاركة المرأة التي أنبثقت عن برنامج تمكين المراة ديمقراطياً أحد برامج مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني – راصد  , الممول من بعثة الاتحاد الاوربي في الاردن والمعهد الجمهوري الدولي NDI حيث تضمنت العريضة( 15000) توقيع من مؤيدين من المجتمعات المحلية من كافة محافظات المملكة.