المستقلة للانتخاب : اختتام المحاكاة الانتخابية في كلية عمان الجامعية

المستقلة للانتخاب : اختتام المحاكاة الانتخابية في كلية عمان الجامعية

 

اختتمت الهيئة المستقلة للانتخاب اليوم في كليه عمان الجامعية/جامعه البلقاء عمليات المحاكاة الانتخابية ضمن محاور برنامج أنا أشارك والذي تنفذة الهيئة المستقلة للانتخاب بدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في ٢٧ مؤسسة تعليم عالي في الاردن، ويأتي هذا الجزء العملي ومحاكاة العملية الانتخابية وخصوصا إجراءات يوم الاقتراع بهدف توضيح سير العملية الانتخابية وكيفية التصويت وفرز واحتساب الأصوات بالإضافة إلى عرض بياناتهم الانتخابية .

 

 كما تم  أيضا تدريب الشباب والشابات على أهم مفاصل الدورة الانتخابية ودور الهيئة المستقلة للانتخاب في إدارة العملية الانتخابية والإطلاع على المعايير الدولية للانتخابات الديمقراطية.

وتتطابق مسارات هذه التجربة مع الانتخابات الحقيقية من حيث تطبيق مواد قانون الانتخاب و طريقة الكشف عن اسم الناخب، والتأكد من هويته، ومن ثم اختيار قائمته أو مرشحه سواء كان الترشح للدائرة المحلية أو الدائرة العامه (الحزبية)، وصولًا لوضع الحبر على الإصبع، ومن ثم الخروج من مركز الاقتراع.

يذكر أن الهيئة المستقلة للانتخاب بدأت بتطبيق وتنفيذ برنامج أنا أشارك جامعات من شهر اذار ٢٠٢٢ بمراحله الثلاث ( انا اشارك ، اشارك+ وبرنامج الزمالة).