الكلالدة: " المستقلة للانتخاب" نفذت أكثر من 300 نشاط خلال عام 2019

الكلالدة: " المستقلة للانتخاب" نفذت أكثر من 300 نشاط خلال عام 2019

استعرض الدكتور خالد الكلالدة رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب أبرز إنجازات الهيئة المستقلة للانتخاب خلال العام 2019، وذلك خلال استقبال أعضاء الجمعية الاردنية للعلوم والثقافة.

وبين الكلالدة أن الهيئة نفذت اكثر من 300 نشاط خلال عام 2019 استهدفت مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب السياسية وقطاع المرأة والشباب حيث أوشكت الهيئة على الانتهاء من تقييم العاملين معها في الانتخابات والذين بلغ عددهم أكثر من (50) الف عامل على مختلف المستويات.

كما بين الكلالدة أن موازنة العملية الانتخابية كانت سابقا ترصد من موازنة الطوارئ بينما الانتخابات القادمة فقد تم تثبيتها في الموازنة المقبلة لعام 2020.

وأكد الكلالدة أن الهيئة استطاعت تخفيض موازنة العملية الانتخابية بين انتخابات عام  2016 وانتخابات 2017 بمقدار سبعة ملايين دينار اردني، وذلك من خلال ضبط المستودعات وإعادة استخدام الصالح من المواد المخزنة.

واستعرض الكلالدة ضمانات النزاهة التي تقدمها الهيئة في العمليات الانتخابية، ومنها عدم نقل الصناديق بعد انتهاء عملية الاقتراع داخل ذات مركز الاقتراع وتثبيت ذلك بمحضر والتوقيع عليه من قبل مندوبي المرشحين والمراقبين ومن أراد من الإعلاميين على أن يعلق المحضر على باب القاعة.

وبين الكلالدة ان الربط الالكتروني من أهم ضمانات نزاهة العملية الانتخابية مؤكدا حرص الهيئة على تدريب وتأهيل العاملين في الربط الالكتروني، كما عقدت الهيئة دورات تدريبية لـ (58) موظفا ليكونوا خبراء دوليين في الانتخابات بالاضافة الى دورات قيادة ودورات القطاعات الشبابية في الأحزاب السياسية.

وأكد الكلالدة على إنجاز الهيئة لبناء قدرات العاملين في التواصل الرقمي وصولا لانتاج كافة المواد التوعوية داخل الهيئة، وكذلك  حرص الهيئة على الاشتباك الإيجابي مع متابعي صفحات الهيئة والإجابة على الاستفسارات، حيث يزيد عدد المتابعين عن (210) الآف متابع وقد يصل ايام الانتخابات الى مليون متابع.

كما بين أن الهيئة تسعى لتوسيع قاعدة  المشاركة في العملية الانتخابية من خلال  استخدام لغة الإشارة في التوعية والتثقيف للتسهيل على الأشخاص المعوقين ، وأن أوراق الاقتراع في الانتخابات القادمة سوف تكون مطبوعة بلغة (بريل).