الهيئة المستقلة للانتخاب تلتقي مجموعة من الطلبة غير الناطقين باللغة العربية في الجامعة الاردنية

الهيئة المستقلة للانتخاب تلتقي مجموعة من الطلبة غير الناطقين باللغة العربية في الجامعة الاردنية

الهيئة المستقلة للانتخاب تلتقي مجموعة من الطلبة غير الناطقين باللغة العربية في الجامعة الاردنية

زار وفد يمثل الطلبة غير الناطقين باللغة العربية في الجامعة الاردنية الهيئة المستقلة للانتخاب، ضمن برنامج "عامل في العلاقات الدولية"، والذي يهدف الى تعلم اللغة العربية والثقافة المجتمعية والترويج للاردن سياحياً وسياسياً وثقافياً.

وأكد الدكتور خالد الكلالدة رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب على اهمية هذا اللقاء، وأن أحد أسباب قوة المجتمع الأردني هو تنوعه وانفتاحه على باقي مجتمعات العالم، مبيناً أهمية التحول الديمقراطي في الاردن لتحقيق التوازن السياسي.

كما أوضح الكلالدة أن نجاح العملية الأنتخابية لا يعتمد على الهيئة وحدها، وانما من خلال الشراكة الحقيقية مع المؤسسات والجهات  ذات العلاقة محلياً ودولياً، حيث حرصت  الهيئة  منذ اليوم الاول لتشكيلها على الأنفتاح والتعاون على جميع الشركاء والتشاور معهم والاستفادة من ملاحظاتهم وافكارهم بكافة مراحل العملية الانتخابية وصولاً الى انتخابات حرة ونزيهةٍ وشفافة.

وبين أمين عام الهيئة الدكتور علي الدرابكه بأن الهيئة هي هيئة دستورية مستقلة بقراراتها وقانونها وأنها مؤسسة تعلمية تتعلم من أخطائها تعظم الايجابيات وتتجنب السلبيات، كما استعرض القيم التي تؤمن بها الهيئة وهي سيادة القانون والعدالة وتكافؤ الفرص، وأن الهيئة تولي اهتماماً بالغاً بتعزيز دور المرأة وبأهمية مشاركتها في العملية الانتخابية، كما أولت الشباب أهمية قصوى في فتح باب التطوع لهم لمساعدة الهيئة وخلق ثقافة التنوع ، والاهتمام بذوي الاعاقة وكبار السن لتمكينهم من ممارسة حقهم في الانتخاب .

بدوره قدم السيد محمد القطاونة مدير الدائرة القانونية  في الهيئة عرضا تعريفيا عن الهيئة من حيث نشأتها وأبرز التشريعات الناظمة لعملها والمبادىء التي تقوم عليها الهيئة ،وهيكلها التنظيمي والاداري الذي يتسم بالمرونة ، وأبرز التحديات العامة التي واجهت الهيئة لإجراء الانتخابات والانجازات التي تتم ما بين فترات الانتخاب.

من جهته أشاد الدكتور سيف بني عطا رئيس الوفد بالجهود التي تبذلها الهيئة في تعزيز نهج الاصلاح السياسي وادارتها للعملية الانتخابية، كما دار نقاش موسع أجابت فيه الهيئة على اسئلة واستفسارات الحضور .